< الصفحة الرئيسية

المناهج التعليمية

مواد مناهج دراسية فريدة

في تدريبنا، لا يتم تسليم الطلاب مجرد كتاب يُطلب منهم الخروج وقراءته ... وكأن القراءة وحدها ستجعلهم يتعلمون الحقائق الروحية. بدلاً من ذلك، نستخدم مواد مناهج التي تم تطويرها بعناية لهذا النوع من التدريب في مجموعات صغيرة. تمت كتابة كل كتاب دراسي لأغراض الدراسة الذاتية. يتفاعل الطالب مع مادة القراءة من خلال الاستخدام الكثيف للأسئلة المصممة بعناية. يتم التحقق من خلال هذه الأسئلة لمعرفة ما إذا كان الطالب قد فهم المادة التي قرأها، ولكن أيضًا تجعله يفكر شخصيًا ويطبق ما تم تعلمه في حياته الخاصة. من خلال طريقة التدريس هذه، يتجاوز التدريب اكتساب المعرفة الكتابية. كما يتم التأكيد على الشخصية المسيحية والنضج الروحي، بحيث يصبح الطالب نموذجًا يُحتذى به للمؤمنين الآخرين من حوله.

تم تصميم وإنتاج العديد من المواد الدراسية التي تستخدمها ACBS من قِبل خدمة مسيحية تعمل منذ عام 1979 لتوفير المواد الدراسية الأكثر إحتياجاً لفهمها وإتقانها لكل قائد خدمة مسيحي. لكن مناهجنا تتضمن أيضًا مواد دراسية أخرى التي تمت كتابتها لغرض صريح وهو تدريب المسيحيين الذين يعيشون في الشرق الأوسط والتي تتناول القضايا ذات الصلة للمسيحيين العرب. ترجمتها إلى العربية تجعلها مناسبة بشكل مثالي للاستخدام في العالم العربي. نتيجة لسنوات عديدة من الإعداد المخلص، تم الآن تطوير العديد من الدورات في اللغة العربية، وذلك لتوفير منهج متوازن للدراسات الكتابية، والدراسات اللاهوتية، وتكوين الشخصية، ومهارات الخدمة وتنمية القيادة.

حسب التصميم، تمت كتابة هذه المناهج والدروس ليتم استخدامها من قبل المؤمنين من مختلف الطوائف وفي البلدان حول العالم. ومع ذلك، فقد كُتبت من منظور إنجيلي مع الإيمان بالكتاب المقدس باعتباره كلمة الله الموحى بها.

 

مزايا استخدام المساقات التي يوفرها المركز العربي للدراسات الكتابية (ACBS)

ثمة إيجابيات كثيرة لاستخدام المساقات التي توفّرها "الكلية الكتابية لهناك مزايا عديدة لاستخدام المناهج التي يقدمها المركز العربي للدراسات الكتابية، ومنها ما يلي: ن هذه الإيجابيات:

  • لقد دخلت سنوات عديدة من الخبرة والاختبارات الميدانية في إنتاج هذه المناهج، وقد تم استخدامها بنجاح في العديد من البلدان حول العالم.
  • إنها مناسبة للاستخدام في معظم الثقافات. [لا يقتصر الأمر على ثقافة واحدة].
  • المناهج الدراسية "جديرة بالثقة" من وجهة نظر الكتاب المقدس، بمعنى أنه كتبها علماء مسيحيون إنجيليون محافظون ممن لديهم رؤية عالية للكتاب المقدس.
  • مع أنّ هذه المساقات إنجيلية، فإنها ليست مرتبطة بأية طائفة. فقط تمّ تصميمها لأجل شريحة واسعة من الدارسين والمُستخدِمين. وعلاوةً على ذلك، فإن هذه المساقات مكتوبة بطريقة تعالج المواضيع محل الخعلى الرغم من أن هذه المناهج إنجيلية تمامًا، إلا أنها ليست "مصممة لطائفة معينة"، مما يعني أنها مصممة لجمهور عريض. علاوة على ذلك، يتم كتابتها بحساسية، بحيث يتم التعامل مع الأمور الأكثر إثارة للجدل بلباقة وعدالة، مما يسمح للطالب بالتوصل إلى استنتاجاته الخاصة.

  • تم كتابة المناهج - حسب التصميم - بمستوى مناسب لخريج المدرسة الثانوية، مما يجعلها مناسبة للاستخدام على مستوى البكالوريوس. [تتضمن الخطط المستقبلية لـ ACBS وجود برنامج للدراسة على مستوى الماجستير].
  • تم تصميمها لاستخدامها في إطار أسلوب المناقشة (أي في نهج غير محاضرة). قبل الاجتماع مع مجموعة الدراسة الخاصة به، يكمل الطالب أولاً المهام في كتاب منهاج الدراسة الذاتية. بعد ذلك، ينضم إلى الطلاب الآخرين في مجموعته في الاجتماع مع مُيسّر معتمد يقودهم في المناقشة، ويتفاعل حول ما كانوا يتعلمونه.
  • تركز بعض هذه المناهج - حسب التصميم - على التراث الكتابي العربي وتتصدى للتحديات التي تواجه عمل بالخدمة في العالم العربي.
  • تم تصميم هذه المناهج لتحقيق التوازن بين تعلم "محتوى" جيد وتقديم "تطبيق" لحياة المرء. يتم دمج الجوانب المهمة للمعرفة والوجود والفعل في كل منهاج.
  • تمت ترجمة مواد المناهج هذه بعناية إلى اللغة العربية.
  • لا يتم تدريب الطلاب على هذه المواد فحسب، بل يتم تدريبهم أيضًا على كيفية تسهيلها للآخرين. يوفر هذا لطلابنا كل من المنهجية والأدوات لتدريب الآخرين أينما يرغبون في الخدمة.